تقنيات تحديد المواقع الجغرافية GeoLocation

السلام عليكم


ان الكثير من المواقع و التطبيقات اصبحت تحاول الحصول على معلوماتنا الشخصية, و ذلك  لتوفير أحسن الخدمات لنا . هناك بعض المواقع أو التطبيقات التي تحدد موقعك الجيوغرافي بدقة عالية خصوصا إن كنت تستعمل هاتفك الذكي فهذه التقنية تسمى GeoLocation  و تبدو كضرب من السحر نظرا لسرعتها و دقتها في بعض الأحيان, لكن في الحقيقة هناك الكثير من التقنيات المستعملة من أجل هذا النوع من الخدمات, فيبقى السؤال مطروح عن كيفية اشتغال هذه التقنيات تشتغل هذه التقنيات و ما هي المعلومات التي ترتكز عليها من اجل تحديد موقعك الجغرافي؟ هدا ما نتعرف عليه في تدوينة اليوم.


IP ADDRESS
 هذه الطريقة تعتمد على نقاط الاتصال اللاسلكية و عن عنوان IP الخاص بك, الذي هو عبارة عن رقم يتم تعيينه لجهازك الشخصي عند إتصالك بأي شبكة اتصال متوفرة في بلدك وبالبحث عن عنوانك الشخصي داخل بعض قواعد البيانات المتوفرة يمكن تحديد موقعك الجغرافي نسبيا. لكن هذه الطريقة لا تعطي نتائج دقيقة عن مكان اتصالك إذ قد تحدد في غالب الأحيان فقط المدينة أو المقاطعة التي تتصل منها . 


GPS
 هذه التقنية هي الأبسط وتقوم  بتحديد المواقع بدقة , فالامر لا يتطلب الا توفرك على جهاز يدعم تقنية GPS  فيتم إرسال إشارة إلى العديد من الأقمار الصناعية في الفضاء و بالاعتماد على المعطيات  كالمدة التي استغرقتها الإشارة حتى تصل لكل من هذه الأقمار يمكن حساب موقعك الحالي بدقة عالية غير أنها تجد صعوبة في الاشتغال داخل الأماكن المغلقة أو في الحالات الجوية السيئة.


AGPS : Assisted GPS

شبيهة بالتقنية التي شرحناها سابقا لكنها تستعمل معطيات أخرى من الهاتف النقال و الأبراج المجاورة حتى تكون النتائج أكتر دقة داخل المدن و الأماكن المغلقة

أبراج الهواتف النقالة

 شبيهة  ب GPS لكنها لا ترسل الإشارة إلى الأقمار الصناعية بل ترسل الى ثلاث من أبراج الهواتف النقالة المحلية و يمكن تحديد إحداثيات الموقع بدقة  بنفس الحسابات. تسمى هذه الطريقة أيضا ب GSM localization . 


WiFI Points

 تتوفرة في المدن الغربية الرئيسية و الكبيرة  و ينتابني الشك في انها متواجدة في عالمنا العربي.تعتمد هذه التقنية على  (Google و Skyhook) فهي تجول شوارع المدينة و  تسجل كل نقطة اتصال لاسلكية متواجدة في المدينة (Wifis) لذلك  يمكن تحديد موقعك الجغرافي نسبي  عند استعمالك لأحدها .


ارجوا ان اكون قد افدتكم السلام عليكم
 

Related Posts